التفكير الإبداعي وكيفية الوصول إليه

التفكير الإبداعي وكيفية الوصول إليه

بواسطة فكر جديد منقول
|
في 19 حزيران (يونيو) 2014

اعتاد الكثير منا حين يرى إبداع التكنولوجيا المستمر والمتجدد دائماً أن أول ما يفعله هو الانبهار والإحساس بأن مخترع هذا الجهاز ذو عقل معقد التركيب أو أنه ذو جينات خاصة به لا توجد إلا في أمثاله من العباقرة الذين يقومون بتطوير مثل هذة التقنيات المبهرة. ولكن القليل منا حاول الوصول بخياله إلى الطريقة التي وصل بها هؤلاء العباقرة إلى ماهم فيه وقليل منا سأل نفسه هل يمكن أن أكون مبدع وما الذي ينقصني حتى أصبح مبدعا مثلهم !! 

                     

1.       الحاجة أم الاختراع:- لابد أن يكون هناك دافع قوي وراء ما تفعل وإلا فلن تتقدم أبدا

مثال على ذلك المخترع الشهير توماس أديسون ووالدته التي تحتاج إلى عملية جراحية عاجلة إلا أن الطبيب لم يستطع أداء العملية لأن الوقت كان ليلا ولا يتوافر الضوء الكافي مما اضطر الطبيب إلى تأجيل العملية للنهار ببساطة كان رد أديسون على هذا العائق هو اختراع المصباح الكهربائي عام 1878م !!! لا يشترط أن يكون هذا الدافع مادي فبعض الناس قد يكون الدافع عندهم فقط مجرد التحدي أو إثبات قدرته على الإبداع .

2.       الإصرار والعزيمة والثقة في أن الله منحك الأسباب التي تعينك على الإبداع:- وما نيل المطالب بالتمني

بالطبع قد يقول البعض واااو هل هذا كل شيء فقط كل ما علي هو وجود دافع قوي ثم أقوم بعمل اختراع جديد !! ولكن الرد سيكون مقولة كان يقولها أديسون وهي “1 بالمائة إلهام و99 بالمائة عرق وجهد” قد يكون هذا الجزء هو الجانب المتعب الأكبر في عملية الإبداع .. ولكن لا عجب أنه قد توافر في أديسون حين نعلم أنه قد خاض أكثر من 900 محاولة للوصول إلى اختراعه . بالنسبة إلينا قد نسمي هذا المحاولات فاشلة ولكن بالنسبة لأديسون لم تكن كذلك ولكنه كان يقول في كل محاولة “عظيم لقد أثبتنا أن هذة الطريقة لا تؤدي إلى الاختراع الذي نتمناه” . حاول دائما طالما كنت مقتنع بأنك تمتلك الأسباب التي تؤهلك للوصول ألا تستمع إلى الأقوال المحبطة من حولك

 

3.       المعرفة أو الاستعداد لطلب المعرفة الموثوقة المصدر المتعلقة بالأمر المطلوب:- ابدأ من حيث انتهى الآخرون

لا يمكن لشخص عاقل أبدا أن يقول سأبدا من الصفر وأحاول اختراع الموتور من جديد ولكن لابد أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون حتى توفر الوقت وتصنع شيء جديد.

         

4.       العامل المميز للشخصية المبدعة:- التفكير خارج الصندوق

ببساطة الإبداع : هو(عمل شيء جديد مفيد) ليس بالضرورة شيء جديد كلياً ولكن على الأقل التجديد في شيء موجود فعليا .

الموضوع مختصر ومنقول لقراءة المزيد يرجى زيارة المصدر على الرابط التالي:

http://ow.ly/xBnpi